حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
10 - ثبات الإرادة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
28 - الشكر

أركان الشكر، وكيف نعيشه في عناصر منها الرضا بالنعمة، وان قلت فلا يتقلل من شكرها، وحبها والفرح بها. والشكر عند المكاره.

مختارات من الخطب

ترتيب الملك

العلماء يتساقطون والدعاة يموتون وحملة الراية ينقضون فأعد نفسك وكن من أهل الدين والسبيل الى ذلك في فهم الوصايا التسع وهي ان تكون غني القلب بالله ذو همة عالية مهموم بأمر الآخرة لك حال مع الله مخلص ذو بصيرة في فهم الدين حسن الأخلاق طاهر القلب من الخبث متوازن.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

التفسير - بصائر للمسلم
مختصر منهاج القاصدين
01 - مقدمة الكتاب

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
04 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

العقيدة الطحاوية
03 - شرح مقدمة العقيدة الطحاو ..

ومن المحال أن تستقل العقول بمعرفة ذلك وإدراكه على التفصيل ، ولذلك هذا هو الخلاف بين أهل السنة والجماعة والمعتزلة الذين عظموا أمر العقل وقالوا أن الله عرف بالعقل وهذا خطأ وإنما عرف بالشرع ولو عرف بالعقل أو الفطرة لما كان أرسل الله الرسل ، فإن الفطرة تنسى وتتبدل والعقول لا تتساوى ولا تصل إلى الغيبيات.

مجالس التحديث
مدارج السالكين
76 - قواعد في الصبر على الطا ..

مراجعة سريعة للعوامل المعينة على الصبر عن المعصية ، فكيف تمر المعصية دون أن تفعلها ؟ وقد ذكرنا هذه العوامل في الدرس السابق ونلخصها في ثلاث : حب الله ، والأنفة من المعاصي وأنها دأب سفلة الناس ، والخوف من العقوبة ، فإن من يأتي لله طائعا أفضل من أن يأتي محمولا مضطرا . ثم تأصيل قواعد في قضية الصبر على الطاعة : وأولها ان الطاعة رزق مقدر ، يسوقه الله لمن يشاء من عباده . وما عند الله لا ينال إلا بطاعته . وان الله تعالى يضع النعم في المحل القابل لها ، وهو الشكر، إذن فإننا نطلب الطاعات بالطاعات . ثم الحذر من ان تقول معصية واحدة ، فقد تكون معصية واحدة تجر المرء سنوات للوراء ، ولكن نقول توفيق وخذلان ، فمعصية واحدة قد تستلزم غضبه سبحانه وتعالى . وان الطاعات تتوالد وتتكاثر بالمناسبة ، كسلاسل متشابكة تجر بعضها ، وكذلك المعاصي ، فإذا أردت الحب فازرع الحب . وان حاجة الإنسان إلى أن يعبد الله ويحبه ويتقرب إليه أكبر من حاجته للطعام والشراب فسعادة الإنسان في الدنيا والآخرة لا تكون الا بطاعة الله جل جلاله . ومن أهم وأول أسباب الثبات على الطاعة معرفة أن الله تعالى يحب ذلك ، فالمحافظة على الطاعة متعة ، والجزاء من جنس العمل ، فمن يريد ان يحفظه الله فليحافظ على الطاعة ، ومن يريد أن يؤثره الله فليؤثر الله . وللثبات على الطاعات نحتاج إلى الإحساس بالمعاني الإيمانية وأن تعيش الدين ، فالخطر أن تعيش الإسلام والإلتزام لنفسك وليس لله .

رسائل الواتساب